السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي

السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي. See full list on sotor.com متى كانت نشأة فن السيرة الذاتية؟ بدأ فنّ السيرة الذاتيّةكَغيره من الفنون الأدبية، كالرّواية والمقالة، والقصة، والمسرحيّة؛ومع وجود هذا الفن في الأدب القديم إلّا أنه قد عُرِف دون تحديدٍ لمعالمه ومقوّماته الفنيّة، وكانت السيرة الذاتية تعرض الحسنات والسيئات في حياة الشخص،لذا؛ اهتمّت بالانفعالات الشعوريّة والمواعظ والمذكّرات، وكانت في أغلبها على شكل رسائل ووصايا ٣، ويرى علماء الأدب أنّ السيرة الذاتية ظهرت كجنس أدبيّ مستقلّ في اليونان، في القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، والبعض الآخر زعم أنّ فن السيرة يعود إلى أوروبا.٤ لقد كانت اعترافات أوغسطين تستحقّ بجدارة لقب أقدم سيرة ذاتية، وإنّ أقدم رواية إنجليزية للسيرة الذاتية هي كتاب مارغري كيمب؛ حيث تطورت السيرة الذاتية في بداية القرن السابع عشر، وزدادت الأعمال الأدبيّة التي تدخل في نطاقها، وبذلك تراوحت إلى أشكال مختلفة منها:

جريدة الرياض | أمل التميمي تبحث «فن السِّيرة» في الأدب الوسائطي
جريدة الرياض | أمل التميمي تبحث «فن السِّيرة» في الأدب الوسائطي from www.alriyadh.com

في معنى أن أكبر، (بيروت: See full list on sotor.com حاتم الصكر ( إننا حين ننحني على كتف نرسيس ،فإنما لنرى وجهنا ، لا وجهه منعكساً على صفحة ماء النبع ).

كيف تطوّرت السيرة الذاتية في العصر الحديث؟ في بداية العصر الحديث أيْ ما يُقارب نهاية القرن التاسع عشر الميلاديّ، جاء المحدثون وسلكوا طريقة الأدباء القدماء في السيرة الذاتية، بيد أنّ بداية هذا العصر اشتُهر بظهور حركات التحرّر في الساحات العربية، ومن أهمها الحركة الفكرية التي دعا إليها رفاعة الطهطاوي، فألَّف كتابه تخليص الإبريز في تخليص باريز، وكان هذا الكتاب بِمثابة البداية التي شجّعت إلى كتابة فن السيرة الذاتيّة في الأدب المعاصر، واستطاع هذا الفن أن ينقل بمصداقية وثقة حقيقة الصدام بين الغرب والشرق، بيد أن أدباء الأدب العربي المعاصر لم يكتفوا بسلك طريقة الأدباء القدماء العرب في السيرة الذاتية بل إن بعضهم تأثروا بالنهضة الأوروبية الحديثة.٨ إن كٌتب السيرة الذاتية هي الكتب التي تتّسم فيها ملامح الشخصيّة العربيّة، وفي بداية القرن العشرين تبلْور هذا الفن وساعد على إظهار ملامح الشخصيات القومية في الأدب العربي، وتمثيل الشعور القومي في روح الشعوب النامية والمثقفة، وتبعًا لذلك دعا أدباء المدرسة الحديثة إلى البحث عن أدب صادق ينبع من آلام الشعب وآماله، والابتعاد عن التقليد وتبعية الموروثا.

حاتم الصكر ( إننا حين ننحني على كتف نرسيس ،فإنما لنرى وجهنا ، لا وجهه منعكساً على صفحة ماء النبع ). متى كانت نشأة فن السيرة الذاتية؟ بدأ فنّ السيرة الذاتيّةكَغيره من الفنون الأدبية، كالرّواية والمقالة، والقصة، والمسرحيّة؛ومع وجود هذا الفن في الأدب القديم إلّا أنه قد عُرِف دون تحديدٍ لمعالمه ومقوّماته الفنيّة، وكانت السيرة الذاتية تعرض الحسنات والسيئات في حياة الشخص،لذا؛ اهتمّت بالانفعالات الشعوريّة والمواعظ والمذكّرات، وكانت في أغلبها على شكل رسائل ووصايا ٣، ويرى علماء الأدب أنّ السيرة الذاتية ظهرت كجنس أدبيّ مستقلّ في اليونان، في القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، والبعض الآخر زعم أنّ فن السيرة يعود إلى أوروبا.٤ لقد كانت اعترافات أوغسطين تستحقّ بجدارة لقب أقدم سيرة ذاتية، وإنّ أقدم رواية إنجليزية للسيرة الذاتية هي كتاب مارغري كيمب؛ حيث تطورت السيرة الذاتية في بداية القرن السابع عشر، وزدادت الأعمال الأدبيّة التي تدخل في نطاقها، وبذلك تراوحت إلى أشكال مختلفة منها: ما هي العلاقة بين السيرة الذاتية والأدب؟ يختلفمفهوم السيرة الذاتيّة بين اللغة والاصطلاح؛ يُقصد بها لُغةً: May 08, 2006 · يتناول هذا البحث السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي المعاصر، مع تحليل نماذج مختارة، وقد قامت الكاتبة المصرية أمل تميمي بعملية انتقاء لمجموعة من النصوص بناء على عدة مسوغات:

Leave a Reply