السيرة الذاتية للشاعر اريس جماع

السيرة الذاتية للشاعر اريس جماع. See full list on ar.wikipedia.org ولد الشاعر السوداني إدريس محمد جماع في مدينة حلفاية الملوك عام 1922م، و توفي عام 1980، وقد حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية من دار العلوم بمصر و دبلوم التربية، كذلك فقد تخرج من كلية دار العلوم، وعمل مدرساً فى معهد.

بوح القصيد | المرسال | Part 4
بوح القصيد | المرسال | Part 4 from www.almrsal.com

السيرة الذاتية للشاعر حكيم بن جبلة: Jun 16, 2015 · السيرة الذاتية والشِّعر: بدأ حياته المهنية معلماً بالمدارس الأولية بالسودان من عام 1942 وحتى عام 1947، وبعد عودته من مصر عام 1952 عّين معلماً بمعهد التربية في مدينة شندي بشمال السودان ثم مدرسة تنقسي الجزيرة الأولية، ومدرسة الخرطوم الأولية ومدرسة حلفاية الملوك الأولية.

له ديوان واحد صدر بعنوان «لحظات باقية»، وطبع ثلاث مرات وقد جمع أشعاره بعض أصدقائه وأقاربه لأنّه لم يتمكن من ذلك بسبب ظروفه الصحيّة.ترك جماع في ديوانه ( لحظات باقية ) خلجات وجدانية معتمدًا على الشعر الكلاسيكي، وفي الوقت ذاته لم يحاول الذهاب إلى قصيدة التفعيلة أو قصيدة النثر رغم علمه بها بل اكتفى بإحداث تغيير بسيط في الوزن والكتابة المقطعية للقصيدة، وتميزت أوزانه بالخفة؛ حيث ابتعد عن البحر البسيط إلى مخلّع البسيط وابتعد عن البحر الطويل إلى مجزوئة، وغيرها من الأوزان الخفيفة السهلة على لسان قائلها بكلام مختصر وموسيقا هادئة.

سنأخذ حقنا مهما تعالوا وإن نصبوا المدافع والقلاعا وفي قصيدة «أنت السماء» ، والتي تغنًى بها المطرب السوداني سيد خليفةوصف جمّاع المحبوبة بالسماء النائية، حيث جاء فيها:. جون غوتي 'تفلون دون' انهيار تحت شهادة زميله. السيرة الذاتية للشاعر حكيم بن جبلة: All votes add books to this list.

Leave a Reply