السيرة الذاتية للقاضي إياس

السيرة الذاتية للقاضي إياس. فإن كنت كاذباً فما يحل لك أن توليني وأنا كاذب، وإن كنت صادقاً، فينبغي لك أن تقبل قولي. إنك جئت برجل أوقفته على شفير جهنم، فنجى نفسه منها بيمين يستغفر الله منها، وينجو مما يخاف.

من هو عيسى الغيث ويكيبيديا السيرة الذاتية - صوت الاخبار
من هو عيسى الغيث ويكيبيديا السيرة الذاتية – صوت الاخبار from www.ramthavoice.com

أفرأيت لو أخذت كفًا من تراب فضربتك به، أكان يوجعك، قال: كما أنه كان ملهم وصادق في الرؤية وقال في العام الذي توفى فيه حيث رأيت في المنام كأني وأبي على فرسين فجريا ولم أسبقه ولم يسبقني، وعاش أبي ستا وسبعين سنة وانا فيها، فلما كان آخر لياليه و. كان إياس بن معاوية من أفقه أهل البصرة، فلما قدم إلى مدينة واسط جعل الناس يقولون قدم البصري قدم البصري، فأتاه ابن شبرمة بمسائل قد أعدها له وجلس بين يديه وقال له:

See full list on islamstory.com

أما إذ فهمتها فأنت لها واستقضاه، وأول ما ولي القضاء ما قام من مجلسه حتى حكم في سبعين قضية. ظهرت على إياس بن معاوية علامات النجابة والذكاء منذ كان غلامًا صغيرًا، حتى قال عنه أبوه: هو إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلالالمزني،، قاضي البصرة في أيام عمر بن عبد العزيز، المشهور بالفراسة والذكاء، وكنيته أبا واثلة، أو أبو وائلة، من مزينة مضر، ولد باليمامة، في سنة 46هـ= 666م، وأمه من خراسان، وأبوه وجده من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سئل عنه والده فقال: كان إياس بن معاوية بن قرة بن الزمني قد ولد في العام السادس والأربعين من الهجرة للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وكانت كنيته أبو وائلة، وتم وضعه في التابعين.

Leave a Reply