السيرة الذاتية للمحقق محمود شاكر

السيرة الذاتية للمحقق محمود شاكر. All quotes quotes by محمود شاكر. محمود محمد شاكر، ولد فى الإسكندرية، مصر عام 1327هـ/1909م.

أرشيف الإسلام - قصيدة صفي الدين الحلي أقول للدار، إذ مررت بها،
أرشيف الإسلام – قصيدة صفي الدين الحلي أقول للدار، إذ مررت بها، from islamarchive.cc

محمود محمد شاكر، ولد فى الإسكندرية، مصر عام 1327هـ/1909م. «وجدت في الشعر الجاهلي شيئًا لم أكن أجده من قبل وأنا أقرأ الشعر الجاهلي متفرقًا لشعراء مختلفين، عندئذ اختلف علي الأمر، و. وصار يتلمس كل سبيل إلى الشعر الجاهلي، ويبحث عن كل معتنٍ به.

See full list on ida2at.com

«غَلَى الدَّمُ في رأسي حين رأيتُ الكاتِبَ يَلِجُ في تفضيل قول العرب على قول الله تعالى. «وجدت في الشعر الجاهلي شيئًا لم أكن أجده من قبل وأنا أقرأ الشعر الجاهلي متفرقًا لشعراء مختلفين، عندئذ اختلف علي الأمر، و. «بدأتُ أقرأ ما بقي لدينا من دواوين شعر الجاهليَّة شاعرًا شاعرًا، ثُمَّ أشعارَ مئاتٍ من أهل الجاهليَّة ممَّن لا دواوينَ لهم، أو كانت لهم دواوينُ ولم تقع لي بعدُ دواوينُهم… كلما فرغت من ديوان شاعر بدأت في صحبة شاعر آخر وكلما وجدت لشاعر جاهلي علاقة ما بشاعر جاهلي آخر، صحبت ديوانه بعده أو معه… أوغلْتُ في القراءة وأكثرْتُ ملتزمًا بهذا النظام الذي هداني إليه وَلُوعي بالرياضيات فيما أظنُّ». كان هذا التعصب ظاهرًا في كل ما كان يُقْرِئه الشيخ المرصفي لتلاميذه، فكل هذه الكتب المذكورة تُعْنَى في أكثر مادتها بالشعر الجاهلي، وقل أن يكون فيها شعرُ إسلاميٍّ أو أموي فضلا عن عباسي.

Leave a Reply