السيرة الذاتية للمخترع الخوارزمي

السيرة الذاتية للمخترع الخوارزمي. وبالرغم من عدم إجماع المصادر التأريخية والموسوعات العلمية على هويته الا أن الموسوعة البريطانية (نسخة الطلاب الأطفال) وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا تقول أنه عربي، بينما تذكر مصادر أخرى أنه فارسي أو تركي. وترجمت الكلمة (خوارزم) إلى اللغة اللاتينية algoritmi de numero indorum.

احمد دعسان - صباح كيوت
احمد دعسان – صباح كيوت from cute1.cc

تَشعّبَت علومه ومعارفه في مجالات مُتعددة؛ منها: كان يعمل بشكل أفضل في البيئات الحميميّة وغير المنظمة مع حفنة من المساعدين وكان صريحًا بشأن ازدرائه للمؤسسات الأكاديمية والشركات. ولقد نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط.

يعتبر الخوارزمي من اكبر علماء العرب وأعظمهم فهو عالم عالمي حيث اثر بشكل كبير في العلوم الفلكية والرياضية وانتشرت أعماله في جميع أنحاء أوروبا وذلك عن طريق الترجمات اللاتينية والتي أثرت عديدا على تقدم وتطور ونهضة الرياضيات في أوروبا حيث قال عنه ألدو مييلي:

الخوارزمي عالِم مسلم وُلد عام 780م، اسمه هو محمد بن موسى الخوارزمي، وترجع أصوله إلى بلاد فارس. في يناير 1880، بدأ إديسون بتطوير شركة تقوم بتوصيل الطاقة الكهربائية وإضاءة مدن العالم. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813م و833م في دار الحكمة في بغداد، التي أسسها الخليفة المأمون، حيث عينه المأمون على رأس خزانة كتبه، وعهد إليهِ بجمع الكتب اليونانية وترجمتها. على مدى العقود القليلة التالية، تحوّل إديسون من مجرد مخترع إلى أحد أكبر مديري الصناعة والأعمال.

Leave a Reply